انواع الحجر الطبيعي

انواع الحجر الطبيعي : واجهات وديكورات داخلية

01033579920

تتعدد انواع الحجر الطبيعي على سطح الأرض ، ولكل نوع من هذه الأحجار استخداماته الخاصة ، ومن هذه الاستخدامات البناء ، وتضم الطبيعة العديد من أنواع الأحجار المخصصة للبناء ، ولكن تختلف هذه الأحجار فيما بينها على أساس مكان وجودها ، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من الدول التي تنتج الأحجار منها فلسطين وألمانيا والأردن. فيما يلي بعض انواع الحجر الطبيعي .

خدمات الهاشمي ستون :

انواع الحجر الطبيعي

تم تقسيم أنواع أحجار البناء بناءً على مجموعة من المعايير والقواعد وهي:

الحجر حسب المواد المكونة الأحجار التي تحتوي بشكل أساسي على السيليكا ، مثل أحجار الكوارتز.

الأحجار التي تحتوي على السيليكات بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخرى مثل الفلسبار ، ويحتوي هذا الحجر على سيليكات الألومنيوم .

بالإضافة إلى البوتاسيوم والجير ، وتضيف هذه المواد إلى الأحجار اللون الوردي وأحيانًا اللون الأحمر، أما إذا كان هذا الحجر يتكون من من الحديد وسيليكات الألمنيوم ، لونها مائل من البني إلى الأسود.

كما تتكون الأحجار من معادن كلسية ، وتتكون هذه الأحجار عادة من أي كربونات كالسيوم نقية تسمى الكالسيت وأحيانًا من المغنيسيوم والدولوميت وهي كربونات الكالسيوم.

انواع الحجر الطبيعي بحسب المنطقة التي تحتوي على الحجر تم تصنيف الأحجار على أساس المنطقة التي نشأت فيها.

ومن أمثلة هذه الأحجار ما يلي: يتشكل هذا الحجر مثل حجر الرويشد في منطقة الرويشد ، وفي المناطق الصحراوية ، ويتميز ببياضه النقي ، ويمتص كمية قليلة من الماء ، ويتسم بقليل من الصلابة والمتانة .

بالإضافة إلى قدرتها على تحمل كافة الظروف الجوية في فصلي الصيف والشتاء.

حجر معان ، وما يميز هذا الحجر بنيته المتينة ، بالإضافة إلى قلة امتصاصه للماء وأحياناً لا يمتص الماء بشكل كامل ، كما أنه قادر على مقاومة جميع الظروف الجوية سواء في الصيف أو الشتاء ، ويتميز بلونه الأبيض اللامع ، وهذا الحجر من أفضل أنواع الأحجار.

افضل انواع الحجر الطبيعي
افضل انواع الحجر الطبيعي

انواع الحجر الطبيعي حسب النقشة

حجارة البناء منقوشة على عدة أشكال ، وبناءً على هذه الأشكال تصنف الأحجار:

  • يُطلق على الحجر الملطخ أيضًا اسم المتفجر والحفرة. تم نقش هذا الحجر باستخدام شوكة مدببة ، بحيث يتم توزيع الحفر بالتساوي على كامل مساحة الحجر ، ومن المهم مراعاة أن عمق نقرة واحدة يبلغ حوالي خمسة ملليمترات.
  • حجر السمسم ، وهذا الحجر محفور بالإزميل والنقوش متساوية ومتوازية أفقياً وعمودياً.
  • حجر طبزة ن حجر الحفرة ، ويتساوى نقش هذا الحجر ، ويمر نقش هذا الحجر على مرحلتين ، المرحلة الأولى يدويًا والمرحلة الثانية على شكل منشار .
  • أما المرحلة الثانية فتتم باستخدام مدقة علامة التبويب ، ويجب أن يكون هذا الحجر خاليًا من التجاويف والحفر.
  • الحجر الممشط: يتم تسوية هذا الحجر ، ثم تمشيطه باستخدام شبكة خاصة وبشكل مكثف ، ويعتبر هذا الحجر من الأحجار اللينة.

الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

نبدأ حديثنا حول الفرق بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي من خلال تحديد الحجر الطبيعي ، وهو تكوينات صخرية طبيعية توجد في البيئة بكثرة وتتكون من عدة معادن بسبب عوامل وظروف مناخية فقط  أي أن الإنسان لا يتدخل أبدًا في صنعها.

تختلف أشكال وخصائص هذه الأحجار والصخور الطبيعية من بيئة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر حسب الظروف المناخية والجيولوجية وعوامل التجوية والتعرية.

من انواع الحجر الطبيعي :

  • الجرانيت: تُعرف أنواع مختلفة من الجرانيت بالصخور النارية شديدة الصلابة المكونة من رواسب بركانية.
  • رخام: معظم أنواع الرخام عبارة عن صخور متحولة (الحجر الجيري المتحولة) ، وتتكون من تبلور بعض معادن الكربونات ، معظمها الكالسيت أو الدولوميت أو كليهما.
  • حجر الكلس: صخور متحولة غير مكتملة تتكون من معادن كربونات وبلوراتها مثل الكالسيت أو الدولوميت أو حبيبات الصخور ، وتستخدم في صناعة أفضل أنواع الطوب للبناء.
  • الحجر الرملي: تتكون الصخور الرسوبية في الغالب من الرمل والمعادن وجزيئات الصخور
  • حجر الأردواز: صخور الألواح ، وهي أنواع الصخور الرسوبية التي تتكون غالبًا من الطين أو الرماد البركاني الذي تراكم على مر السنين.

مميزات انواع الحجر الطبيعي

للأحجار الطبيعية العديد من المزايا التي تلعب دورًا رئيسيًا في إحداث فرق بين الحجر الصناعي والطبيعي ، وسنذكر ما يلي:

  • الصلابة والمتانة.
  • العديد من الأشكال والأنواع مقاومة للحرارة والرطوبة مما يجعلها تدوم لفترات طويلة.
  • الرفاهية وتضيف لمسة مميزة للمنزل سهولة التنظيف والتلميع
تركيب واجهات حجر طبيعي
تركيب واجهات حجر طبيعي

الحجر الصناعي

نحن نتحدث عن الفرق بين انواع الحجر الطبيعي والحجر الاصطناعي للتعرف على الحجر الاصطناعي ، وهو مصطلح يطلق على مختلف منتجات الأحجار الاصطناعية التي تم إنتاجها لتحل محل الأحجار الطبيعية في ديكورات الجدران الداخلية والخارجية.

الأحجار الاصطناعية مصنوعة من مواد خرسانية معالجة خفيفة الوزن مقارنة بالأحجار الطبيعية ، وتتميز بتكلفتها المنخفضة وخفة وزنها وتنوع أشكالها وتعدد ألوانها.

بدأ تصنيع هذا النوع من الحجر في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ، واستمر في التطور على مر السنين حتى أصبح من الصعب التمييز بين الحجر الصناعي والحجر الطبيعي.

تشمل مزايا الحجر الصناعي ما يلي:

  • وزنه أخف وأقل تكلفة مقارنة بأسعار الحجر الطبيعي .
  • سهل التركيب على الجدران والأرضيات.
  • لديها صلابة جيدة ومقاومة للحرارة والرطوبة

بالرغم من مميزات الحجر الصناعي وكثرة استخدامه في الوقت الحاضر إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها وهي:

  • لا يدوم طويلا مثل انواع الحجر الطبيعي .
  • تتأثر جودته بالعوامل الطبيعية .
  • قياساته ثابتة لأن قطع الحجر قد يتلفه

استخدام انواع الحجر الطبيعي في الديكورات

بعد أن تحدثنا عن الفرق بين انواع الحجر الطبيعي والحجر الصناعي بالتفصيل أعلاه ، سنشرح لك أجمل أفكار الديكور بالحجر في المنازل.

الجدران والأرضيات الحجرية هي أحدث الاتجاهات في الديكور الداخلي للمنازل. أشكال مختلفة من الحجر الطبيعي تدخل ديكورات غرف المعيشة وغرف النوم بكثرة .

فهي تضيف لمسة من الفخامة والأناقة والدفء ، وعادة ما تستخدم عند تصميم ديكورات التليفزيون في المنزل أو المواقد.

كما تستخدم الأحجار الطبيعية والاصطناعية في ديكورات المطابخ الحديثة ، حيث يتم تثبيتها على الجدران بسبب مقاومتها للحرارة والرطوبة والعوامل الأخرى التي قد تتسبب في تلف أنواع أخرى من المواد . بالإضافة إلى استخدامها في الأرضيات والجدران. عند تصميم ديكور حمام حديث ومعاصر صلابته وطويلة الأمد.

بالإضافة إلى استخدام انواع الحجر الطبيعي والاصطناعية في الديكور الداخلي للمنازل ، فإنها تستخدم أيضًا في الديكور الخارجي وتصميمات الواجهات الأمامية للفيلات والمباني ؟

تعتبر الأحجار من أجمل أفكار تصميم الحدائق الخارجية في المنزل ، حيث توضع على الجدران والأرضيات ، وبين النباتات والأعشاب . لإضفاء مظهر جميل وأنيق. تتوفر الأحجار بألوان مختلفة ، مثل الرمادي والأبيض والأسود وجميع درجات اللون البيج والبني ، وكذلك الأشكال والأحجام المختلفة لتناسب مختلف الأذواق وأنواع الأثاث الخارجي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *